كلمة اللجنة في مؤتمر الفلاحين بسردينيا بإيطاليا

السيدات والسادة الحضور:

تتوجه اللجنة المصرية للتضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى بالشكر لمؤتمركم هذا على دعوتها للمشاركة فيه.ولأن ضيق الوقت.. قد حال دون حضورها.. فقد رأت أن تشارك في المؤتمر بهذه الرسالة المختصرة، والتى تتمنى أن تعطيكم صورة واضحة عن نشاطها في مصر.

·   تأسست اللجنة في قرية معروفة اسمها كمشيش بمحافظة المنوفية في 30 سبتمبر 2005 من خلال لقاء ضم عددا من فلاحى القرى النشيطة في 4 محافظات هى المنوفية والدقهلية والبحيرة والفيوم وبمشاركة عدد من النشطاء السياسيين أمثال المحامى أحمد نبيل الهلالى، والمناضلة شاهندة مقلد وفى حضور عدد من النقابيين والسياسيين العاملين في أوساط العمال.

·   عضوية لجنة التضامن شخصية وليست تمثيلية أي أن أعضاءها الذين ينتمون لأحزاب سياسية أو هيئات نقابية لا يمثلون إلا أشخاصهم فقط.. وهذا يعنى أنها لاترتبط بأى حزب أو نقابة أو هيئة.. ولا ترتبط بالدولة لأن كل التنظيمات الفلاحية والعمالية في مصر هى تنظيمات حكومية.·   شارك ثلاثة من أعضاء اللجنة في المنتدى الفلاحى لشعوب المتوسط في برشلونة في يونيو 2005 وأعطوا المشاركين فيه فكرة مفصلة عن أوضاع الفلاحين في مصر من خلال 3 سيمينارات .

·   أصدرت اللجنة كراستين الأولى في يونيو 2005 بعنوان كمشيش.. وزعت على وفود المنتدى، والثانية بعنوان (من أحداث ميت شهالة إلى أحاديث برشلونة) في سبتمبر 2005 ضمت أنشطة اللجنة ولائحتها وإنجازاتها.

·   يتمثل نشاط اللجنة في دعم فلاحى الإصلاح الزراعى لمنع طردهم من الأراضى التى وزعتها عليهم الدولة في الخمسينات والستينات من القرن الماضى بواسطة قانون الإصلاح الزراعى الذى صدر عام 1952، وتضم اللجنة اربعة أقسام هى القسم السياسي، والإعلامى، والقانونى، والبحثى، وينشط بها عديد من الفلاحين و النشطاء السياسيين والقانونيين.

·   اللجنة لا تتلقى تمويلا من أي جهة وتعتمد في ذلك على أعضائها فقط، وقد أحرزت نشاطاتها نجاحا في عدة قرى مثل كمشيش وميت شهالة، ودكرنس، وإطسا (فيوم)، مما أعطاها مصداقية لدى قطاعات من الفلاحين والنشطاء السياسيين.

·   وبسبب نشاطها فإن الدولة تعتبرها هدفا لابد من هزيمته، وبسبب نجاحها في كثير من المواجهات فإن ورثة كبار الملاك تستهدف أفرادها وتستخدم الدولة والملاك عدة أساليب في هذا الصراع منها:1-   رفع قضايا ضد نشطاء اللجنة، وضد الصحفيين المنضمين إليها منها القضية التى سيصدر الحكم فيها أواخر يوليو 2006 والمتهم فيها شاهندة مقلد.2-       إطلاق الشائعات السيئة ضدها.3-   القبض على بعض أعضائها كما حدث مؤخرا في دكرنس بل والاعتداء عليهم ومعاملتهم بوحشية كما حدث مع الكاتب الصحفى بشير صقر عضو اللجنة.4-   مطاردة وحصار الصحفيين الأجانب الذين يقومون بتغطية الأحداث الهامة لها ومعاملتهم بقسوة ومصادرة آلات تصويرهم والأوراق وال