كلمة اللجنة فى المنتدى الاجتماعى الدولى للبدائل المنعقد فى كاراكاس بفينيزويلا فى الفترة 13- 19 أكتوبر 2008

شارك فى المنتدى عضو اللجنة بشير صقر

 

السادة الحضور   ..  أعضاء المنتدى الاجتماعى الدولى للبدائل

  

باسم لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى بمصر أوجه الشكر لمنظمى هذا المنتدى على دعوتنا للحضور ، وأوجه تحية خاصة لشعب فينيزويلا وقادته الذين استضافوا هذا المنتدى ؛ الذى يأتى فى وقت اشتد فيه حصار أعدائنا لنا وسدوا أمامنا كل المنافذ ولم يتركوا لنا سوى طريق واحد للإستمرار فى الحياة .. هو طريق المقاومة.

 

·  نعرف جميعا أن القضية الفلاحية قضية متشابكة ومعقدة وتتشكل من عديد من الحلقات ونعرف أيضا أن لكل حلقة منها كثير من التفاصيل الدقيقة.

 

ومناقشة هذه القضية لا تتم بمناقشة تلك الحلقات وهى متجاورة أو متوازية؛ لأنه فى كل قضية – قومية أو عالمية –  توجد حلقة رئيسية تمثل عصب المشكلة.. ترتبط بها باقى الحلقات ، وكسر الحلقة الرئيسية ( أو حلها ) يعنى حل الجزء الأهم من القضية ..  حيث يسهل التعامل بعدها  مع بقية الحلقات الأصغر المرتبطة بها.

 

·  وفى القضية الفلاحية..  فإن الصراع المحتدم  حاليا بين الشركات العولمية العاملة فى المجال الزراعى وبين الفلاحين الفقراء والصغار والمتوسطين يمثل الحلقة الرئيسية، أما الموضوعات الأخرى كالوقود الحيوى والإصلاح الزراعى والإخلال بالتوازن البيئى وبالتنوع البيولوجى واجتثاث الغابات وتجارة الحاصلات الزراعية وتجارة مستلزمات الإنتاج الزراعى وغيرها فتمثل الحلقات الأصغر المرتبطة بالحلقة الرئيسية التى هى بشكل دقيق ( طبيعة وأدوات الصراع بين هذه الشركات وبين الفلاحين).

 

·  وطرف الصراع الأول ( الشركات) قوى وغنى ومنظم ومسلح وقادر على تغيير خططه وأدواته وأساليبه وأسلحته؛ بينما الطرف الثانى ( الفلاحون) على العكس من ذلك.

 

·  والفلاحون الذين نعنيهم هم فلاحوالشمال وفلاحو الجنوب.. والمعارك التى  يخوضها كل منهما ضد هذه الشركات  هى معركة مشتركة أو معركة واحدة وليست معركتان، لذلك لابد أن يديرا هذه المعركة وهذا ا