فلاحو أبو المطامير بحيرة يجأرون بالشكوى من نقص الأسمدة .. ويطالبون بوقف اقتسام حصتهم منها لصالح مزارع الكبارفى غرب النوبارية .. أو مضاعفة الحصة بالذات فى الزراعات الصيفية

تلقت لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى اتصالا من فلاحى الجمعية الزراعية بقرية الوسطانية بمنطقة جناكليس / مركز  أبو المطامير  محافظة البحيرة يشكون  فيه  من نقص شديد فى الأسمدة التى تحتاجها زراعاتهم بشكل عام  وفى الشهور الثلاثة الأخيرة  بالذات.

وقد أفاد رئيس الجمعية الزراعية محمد شكشوك بأن زمام أبو المطامير البالغ مساحته 14 ألف فدان يعانى من هذا النقص فى الزراعات الصيفية علاوة على شتاء هذا العام 2011 ؛ بينما تصل الأسمدة إلى أراضى كبار المزارعين والمستثمرين فى غرب النوبارية التى تبلغ مساحتها 13 ألف فدان .

ويضيف مازن بيومى ( مزارع ) أن حصة الـ 14 ألف فدان من الأسمدة لا تصلها كاملة بل تتشارك في الحصة أراضى غرب النوبارية وهو ما يعنى انخفاض حصتنا من  الأسمدة  إلى النصف وبالتالى اختفاؤها فى مواسم الحاجة إليها ؛ ولا يمكن الحصول عليها آنذاك إلا بأسعار مضاعفة ومن السوق السوداء ، ولا نفهم سببا يدفع المسئولين لتوزيع حصتنا على المساحتين معا ( 27000 فدان ) طالما  كان لذلك آثار سلبية ؛ إن المنطقى هوحصولنا على حصتنا كاملة  وتخصيص حصة أخرى لغرب النوبارية.

وقد خاطبنا المهندس جمال أيوب مدير التعاون الزراعى بالإدارة الزراعية بأبى المطامير فى الأمر فأكد أن المشكلة سوف يتم حلها بمجرد تخصيص حصة أسمدة  لغرب النوبارية .. حيث أن ما يصلنا من الجمعية التعاونية العامة لا يتجاوز خمسين طنا فى الشهر  فى الوقت الذى يحتاج فيه زمام أبو المطامير  إلى ضعف الكمية بالذات للزراعات الصيفية.

هذا وقد أرجع مازن بيومى المشكلة إلى اقتسام زمام غرب النوبارية ( 13 ألف فدان ) لحصة السماد المخصصة لزمام أبو المطامير ( 14 ألف فدان ) حيث أن الأرض الخاصة بعدد من المستثمرين مثل مجموعة طلعت مصطفى الزراعية ومجموعة كليوباترا التى يملكها محمد أبو العينين وغيرها تحصل على نصف الحصة المخصصة لنا بينما تعانى زراعاتنا  فى أبو المطامير من قلة الأسمدة بالدرجة التى صارت تؤثر على حجم إنتاجنا الزراعى وإنتاجية الأرض.

لقد تجمع العديد من فلاحى الوسطانية داخل الجمعية الزراعية مطالبين بحل سريع وعاجل لهذه المشكلة التى صارت واحدة من أمراض الإنتاج الزراعى المستعصية فى هذه المنطقة.

ولذلك تعالت بعض الأصوات مطالبة بتشكيل وفد من فلاحى الجمعية يضم بعض أعضاء مجلس إدارتها لتقصى الحقيقة فيما يتعلق بحصة الجمعية الحقيقية من الأسمدة شهريا ومصادرها وأسعارها  وخط سيرها والمسئولين عن إيصالها لنا.. وبعدها يمكن لهم أن يتخذوا من الإجراءات ما يعيد لهم حقهم الضائع.

الإثنين 28 مارس 2011                 لجنة التضامن مع فلاحى الإصلاح الزراعى – مصر