بيـــــــان .. بشان التقرير الموازى لتقرير الدولة عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للشعب المصرى والمقدم للجنة الأمم المتحدة المعنية بتلك الحقوق

تعلن لجنة التضامن الفلاحى- مصر عن رفضها الكامل للتقرير الموازى المعد بواسطة عدد من منظمات المجتمع المدنى المصرية والموجه للجنة الأمم المتحدة المعنية بتلك الحقوق بجنيف .. ردا على تقرير الدولة المصرية فى هذا الشأن الصادر عام 2010 وذلك للأسباب التالية:
1- إسقاط التقرير الموازى لجملة التقديرات ووجهات النظر التى تضمنها رد اللجنة على تقرير الدولة بشأن قضايا الفلاحين والزراعة ؛ والأمن الغذائى ؛ والإسكان الريفى .
2- قيام المسئولين عن صياغة التقرير الموازى بترجمته قبل عرض مسودته النهائية على المشاركين – فى إعداد الأوراق والموضوعات التى تشكل مجمل عناصر التقرير الموازى – وموافقتهم عليها.
3- تضمين التقرير عددا من الرؤى المغلوطة ( لمنظمة هيومان رايتس ووتش صـ 2 ) بشأن الأحداث التى جرت فى مصر فى أعقاب ثورة 30 يونيو 2013 والتى تخرج عن سياق التقرير من حيث:
• المدى الزمنى الذى صدر تقرير الدولة المصرية بصدده.
• وإعطاء انطباع بموافقة – أو عدم ممانعة – التقرير الموازى على تلك الرؤى.
هذا وتناشد لجنة التضامن الفلاحى الهيئة القائمة على صياغة التقرير الموازى وترجمته وهى ( المركز المصرى للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ) بضرورة التوقف عن إصدار التقرير بهذه الكيفية والصياغة أو تحمل مسئولية إصداره هى ومن يوافق على صياغته الراهنة خصوصا وأن وجهات نظر لجنة التضامن وتقديراتها فى القضايا الثلاث المذكورة لم تختصر أو صيغت صياغة خاطئة أو غير دقيقة بل أسقطت تماما وهو ما يشى إما بالغفلة التامة أو بالتعمد.

لجنة التضامن الفلاحى – مصر
www.tadamon.katib.org
basheersakr2012@gmail.com