من الجمعية الزراعية بشبراخيت .. لمكتب خبراء وزارة العدل بدمنهور .. يا قلبى لا تحزن

حيل وألاعيب قانونية ضد فلاحى شبراخيت بحيرة
لطردهم من أراضيهم وحرمانهم من حصص الأسمدة

أفاد عدد من فلاحى قرى شبراخيت بمحافظة البحيرة بامتناع مسئولى الجمعية الزراعية بقرية الأشراك البلد بامتناعها عن صرف حصص الأسمدة المقررة للمحاصيل الشتوية وهو ما تكرر كثيرا خلال الأعوام الأخيرة ، مما اضطر الفلاحين للتجمهر حول الجمعية احتجاجا على ذلك ، وعلى ما يبدو أن الأسمدة المقررة أصبحت تظهر على الفور عندما يردد الفلاحون كلمة السر التى تعرفوا عليها من تعاملهم مع موظفى الجمعية الزراعية وهىالاحتشاد بأعداد غفيرة حول مقر الجمعية.
حدث ذلك فى بداية هذا الأسبوع ، وما أن انتهى الفلاحون من موضوع الأسمدة حتى تفجرت مشكلة أخرى مع عدد منهم يزرعون أرض الإصلاح الزراعى ؛ تمثلت فى وصول خطابات رسمية لهم من مكتب خبراء وزارة العدل بعاصمة المحافظة ( دمنهور) لاستدعائهم للحضور لمقر مكتب الخبراء
اليوم 26 نوفمبر 2013 لمناقشتهم بشأن أراضيهم ومطابقتها على المساحات التى صادرها قانون الإصلاح الزراعى فى منتصف القرن الماضى والتأكد من صحة أقوال الفلاحين بحصولهم عليها كمنتفعين من هيئة الإصلاح الزراعى بعد بحث حالتهم الاجتماعية .
يذكر أن ورثة حسن خطاب يدعون شراء الأرض من هيئة الأوقاف ويرفعون الدعاوى القضائية ضد الفلاحين بينما الحقيقة أن الأرض مسجلة فى الشهر العقارى باسم هيئة الإصلاح الزراعى حتى الآن وهو ما يعنى أن الأوقاف لا تملكها وبالتالى لا تستطيع بيعها.. ولذلك حاولوا استخدام العنف المسلح فى اغتصابها وفشلوا.
ومؤخرا لجأ الورثة المشار إليهم لبعض الحيل القانونية وذلك برفع قضايا تطالب الفلاحين بريع ( إيجار )الأرض واستخدامها فى مساومتهم للتنازل عن الأرض .
من ضمن هذه الحيل هو استدعاء الفلاحين رسميا للحضور لمكتب الخبراء فى يوم محدد وعندما يحضر الفلاحون يكون الخبير ( أحمد الغرباوى ) فى طريقه إلى القرية لمعاينة الأرض فى وجود الورثة أو محاميهم (فريد ..) والمشرف الزراعى المختص ( شعبان محمد البياضى ) وفى غيبة الفلاحين يتم الانتهاء من المعاينة الشكلية.
واليوم كان موعد فلاحى جمعية الأشراك فى مكتب خبراء البحيرة بدمنهور ؛ ولأنهم حضروا منذ الثامنة صباحا وظلوا ينتظرون الخبير المختص حتى العاشرة فوجئوا عند السؤال عنه بأنه ذهب إلى القرية ( على بعد 23 كيلو متر من مقر مكتب الخبراء) ففهموا أنهم وقعوا فى الفخ فثاروا فى وجه رئيس الخبراء وذكروا له أن هذه الألاعيب يفهمونها جيدا ولن يتركوها تمر .
ونظرا لثورتهم استدعى مكتب الخبراء شرطة النجدة التى استطلعت الأمر وتأكدت من دقة ادعاءات الفلاحين وصدقها؛ فتم استدعاء الخبير أحمد الغرباوى من القرية تليفونيا دون معاينة الأرض فى غيبة الفلاحين.
وحيث حضر الخبير على عجل تم تحديد يوم الأحد 9 ديسمبر 2013 كموعد جديد لمناقشة الخبير للفلاحين فى تفاصيل القضية.. وهكذا دافع الفلاحون عن أرضهم و فوتوا الفرصة على الورثة ومن يدعمونهم فى اغتصابها.

الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 بشير صقر
لجنة التضامن الفلاحى – مصر