حبس فلاح العمرية/ بحيرة 15 يوما رهن التحقيق فى البلاغ الثالث المقدم ضده من عصابات الأراضى

أفادأهالى قرية العمرية مركز دمنهور بأن النيابة العامة اتخذت قرارا جديدا بشأن صبرى شهاب فلاح العمرية بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق فى البلاغ الثالث ( رقم 8627 /2016 إدارى مركز دمنهور) الذى اتهمه بتقاضى أموال لتشغيل آخرين وعدم ردها.

كان صبرى قد رفض التنازل عن أرض عائلته التى تزرعها منذ منتصف القرن الماضى سواء فى مواجهة طارق هيكل الرئيس السابق لفرع أمن الدولة بالبحيرة عام 2010 أو فى مواجهة إيهاب مسعود عبدالله شقيق أشرف مسعود مأمور شرطة المنشية بالإسكندرية عام 2015 ، 2016 .

ولما حاول إيهاب مسعود بناء سور على الأرض الزراعية – محل النزاع – منعه من ذلك ، وقدم ضده بلاغا بالنصب والاحتيال يجرى حاليا التحقيق فيه – نظرا لقيامه ببيع قطعة أرض لشخصين فى وقت واحد- ولذلك استدعاه ضابط المباحث المختص وطالبه بالتنازل عن الأرض ولما رفض لفق له اتهاما بالبلطجة وغصب حيازة المدعو إيهاب مسعود.

هذا وقد أفرجت عنه النيابة بالضمان الشخصى ولم تلتفت لتحريات المباحث التى أكدت صحة الاتهامين. وعلى الفور تقدم عدد من بلديات المدعو إيهاب – أحدهم معاقب بحكم نهائى فى قضية مخلة بالشرف- ببلاغين أعقبهما ثالث يتهمون فلاح العمرية بتلقى أموال نظير الوعد بتشغيلهم فى مرفقى الكهرباء والمياة بالبحيرة .وفى التحقيقات أنكر صبرى معرفته بأى من المبلغين ونفى جملة هذه الوقائع مؤكدا كيدية البلاغات والتهم وأرجعها لرفضه التنازل عن أرض أسرته للمدعو إيهاب شقيق مأمور شرطة المنشية ومنعه له من بناء سور على الأرض الزراعية.

يذكر أنه خلال فترة احتجاز فلاح العمرية لم تتوقف الضغوط عليه – بين الترهيب والترغيب- ومحاولة دفعه للتنازل عن الأرض فى مقابل التراجع عن البلاغات المقدمة ضده فى الحال.

ويتصور البعض أنه بتنازله عن الأرض سيأمن شر عصابات السطو على الأراضى التى تنشط فى المنطقة منذ 1997..العام الذى شهد تنفيذ قانون العلاقة بين المالك والمستأجر فى الأراضى الزراعية ، ولا يتصورون أن التنازل عنها لا يعنى أنهم سيتنازلون عن بلاغاتهم بل العكس هو الصحيح .. لسبب بسيط هو أنهم ينتقمون من القرية بأكملها فى شخص صبرى شهاب الذى كشف جبنهم وفسادهم وتصدى لهم ولم يخشى جبروتهم .. خلاصة القول فصبرى شهاب .. يدفع ضريبة مواقفه الصلبة وتاريخه المشرف ؛ وتنازله عن الأرض يعنى التنازل عن هذا التاريخ. وما على القرية إلا أن تدعمه فى هذا الموقف لأنه حماية لها قبل أن يكون دعما له.

هذا وقد اتخذت النيابة قرارها سالف الذكر مع تحديد جلسة للنظر فى أمر حبسه يوم السبت 8 أكتوبر 2016.

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 بشير صقر / لجنة التضامن الفلاحى – مصر