هجمة أحكام ريع غيابية لمحكمة المحمودية على فلاحى الإصلاح الزراعى بالبحيرة

مطاردات شرطية للفلاحين لتنفيذها بعزب الخمسين والأشراك البلد ورستم والجهقية

الأحكام صدرت لصالح ورثة حسن خطاب بتواطؤ فايز عبد الحليم عمدة الأشراك

محامو الورثة يطالبون كل فلاح بـ 10 آلاف جنيه كاش وشيكات على بياض

والفلاحون يردون : حَنتْحِبس .. ومش حندفع .. ولا حنسيب الأرض

،،،،،،،،

أفاد فلاحو عزب الأشراك البلد ورستم والخمسين والجهقية بالبحيرة بصدورعشرات الأحكام الغيابية ضدهم من محكمة المحمودية خلال الأسبوع الماضى لصالح ورثة حسن فهيم خطاب بريع أرض يزرعها الفلاحون ومُمَلّكة لهم بموجب قانون الإصلاح الزراعى ودفعوا أغلب ثمنها ويدعى الورثة ملكيتها.

هذا ولم يلجأ الورثة ( الذين يدعون ملكية الأرض ) للمحكمة المختصة بالمنطقة التى تقع بها القرى الخمسة وهى محكمة الرحمانية مما أثار شكوك ودهشة المحكوم عليهم لصدور الأحكام – فى السنوات الأخيرة – من محكمة المحمودية المماثلة لمحكمة الرحمانية.

هذا ويفيد الفلاحون بتواطؤ فايز عبد الحليم فايز عمدة الأشراك البلد بالتعاون مع عدد من العاملين بقلم المحضرين بمحكمة المحمودية فى إخفاء إعلانات هذه القضايا عنهم حتى تصدر الأحكام فى غيابهم.. والتى بلغت أكثر من ثمانين حكما فى الدفعة الأخيرة من الأحكام وتتراوح بين 60 – 160 ألف جنيه للحكم الواحد.

هذا وقد قامت أجهزة المباحث فور صدور الأحكان بمطاردة الفلاحين فى منازلهم بعد منتصف مساء السبت 18 نوفمبر 2017وتمكنت من القبض على السيدة / بدرية الشحات اللهلوبى وشعبان مطر من قرية الأشراك البلد وساقتهم إلى مركزالشرطة تمهيدا لعرضهم على النيابة بينما هرب كثير من المحكوم عليهم من الفلاحين إلى الحقول .
من جانب آخر ذكر الفلاحون أن محامى ورثة آل خطاب( جاد .. وصفوت..) طالبوا المحكوم عليهم بدفع كل منهم ( 10 آلاف جنيه كاش وتحرير شيكات ببقية مبالغ الأحكام القضائية الغيابية ) وهو ما دعا الفلاحين للرد عليهم : ح نِتْحِبِسْ .. ومانسيبش الأرض ، ومش حندفع.

هذا وقام فلاحو هذه القرى بمطالبة ( لجنة التضامن الفلاحى- مصر) بالبحث عن حلّ فورى لتواطؤ بعض عُمَد هذه القرى ومشايخ خفرائهم مع بعض المحضرين بمحكمة المحمودية فى عدم وصول الإعلانات القضائية لهم وبالتالى صدور أحكام ريع غيابية ضدهم ، كما طالبوا بالبحث عن سر لجوء ورثة آل خطاب لمحكمة المحمودية بالذات دون محكمة الرحمانية كما هو الحال منذ عشرات السنين.. قائلين : أن هناك لغزا غير مفهوم وراء ذلك. وفيما يلى عينة من أسماء المحكوم عليهم فى تلك القضايا والذين طاردتهم مباحث البحيرة يوم 18 نوفمبر الجارى للقبض عليهم :

•الأشراك البلد :
شعبان مطر ، بسيونى وصابر عنانى ، محمد تاج ، عيد ونصر محمد خطاب ، عبد العزيزالأشمونى ، بدرية اللهلوبى.

•عزبة رستم :
محمود محمد حجر ، شعبان مرعى ، أحمد بسيونى الشرقاوى.

•عزبة الخمسين :
فرج صابر العربى – محمد عبد الحكيم خضر ، سعيدة عبد الجواد أبو صميدة .

•عزبة الجهقية :
عبده حجاج ، أحمد عبد العاطى حجاج.

ملاحظة أخيرة :

ما يجرى فى هذه المنطقة من تعَسُّف وتعنُّت غير مسبوق مع الفلاحين خصوصا وأن مدعى الملكية من ورثة آل خطاب وطوال أكثر من 14 سنة لم يستطيعوا إثبات صحة ما يدعونه من ملكية ؛ علاوة على أن الفلاحين حصلوا على الأرض من هيئة الإصلاح الزراعى بكشوف توزيع تُخْفيها مديرية الإصلاح الزراعى بالبحيرة عنهم وعن القضاء.وسيدفعهم ذلك دفعا إذا ما تم طرد أكثر من مائتى فلاح من أراضيهم إلى رد فعل جماعى لن يتضرر منه سوى كل المتعسفين والمتعنتين ومن يتواطؤون ويتعاونون معهم ؛ لأن العاقبة – مع هؤلاء جميعا – لن تكون فى المسَرّات .. بل فى سرادقات العزاء.

الأحد 19 نوفمبر 2017 بشير صقر
لجنة التضامن الفلاحى – مصر