مباحث الرحمانية تداهم ليلة أمس منازل 4 من فلاحى الإصلاح الزراعى.. بحثا عن أسلحة نارية .. لإكراههم على ترك الأرض

بناء على شكاوى كيدية لعصابات لصوص الأراضى بالبحيرة:
مباحث الرحمانية تداهم ليلة أمس منازل 4 من فلاحى الإصلاح الزراعى.. بحثا عن أسلحة نارية
رفض الفلاحون ترك أراضيهم التى دفعوا أقساط تملكها فانهالت عليهم تهم السرقة وتجارة السلاح
القبض على 3 فلاحين من عزبة الأشراك واحتجازهم لإكراههم على ترك الأرض
نيابة الرحمانية اكتشفت الملعوب فأمرت بالإفراج عن أحدهم بضمان محل إقامته

،،،،،،،،،

مرة أخرى وكالإسطوانة المشروخة قامت قوة من مباحث شرطة الرحمانية – بمحافظة البحيرة فى الثانية عشرة مساء أمس السبت 21 إبريل – 2018 قوامها 8 مخبرين و6 خفراء بقيادة ضابط المباحث إسلام حميدة بمداهمة 4 منازل بالعزبة المذكورة أثناء نوم أصحابها بدعوى البحث عن أسلحة نارية.

كان مبرر المداهمة كما عرف الفلاحون فى مركز شرطة الرحمانية هو البحث عن أسلحة نارية فى المنازل الأربعة . وفوجئ الفلاحون – عبد الصادق فايد ، ومحمد المكاوى ، وسعد خضر ومحمد خضر- وجميعهم تجاوزوا السابعة والخمسين من أعمارهم ويشتغلون بالزراعة – فوجئوا بقوة الشرطة داخل غرف نومهم دون مراعاة لأبسط قواعد الأخلاق .. ودار العبث والبحث فى كل منزل حوالى ساعة تم خلالها إلقاء مخزون الفلاحين من الدقيق والحبوب على الأرض بشكل استفزازى وانتقامى وتلقى الفلاحون وابلا من السباب والشتائم أمام نسائهم وأطفالهم الذين سادت حالة من الهلع والخوف بينهم.

وحيث انتهى التفتيش كالمعتاد دون العثور على أية أسلحة نارية قامت القوة بفتح أحد أدراج غرفة طعام الفلاح عبد الصادق وأخذ سكينة طعام تستخدم فى الأعمال المنزلية بغرض تحريزها ؛ كما اصطحبوا ثلاثة من الفلاحين ( عبد الصادق ، والمكاوى ، وسعيد خضر ) إلى سيارات الشرطة . ولأن تهما مشابهة سبق توجيهها للفلاح محمد المكاوى من عامين وباءت بالفشل لم تتمكن الشرطة من توجيه نفس التهم إليه و فضلت أن توجه الاتهام لعبد الصادق باعتباره كان عضوا فى إحدى نقابات الفلاحين قبل ذلك ، وكذلك تحتجز المكاوى وخضر بالمركز.

وأمام النيابة أنكر عبد الصادق حيازته لأي سلاح أبيض فأفرجت عنه النيابة فورا بكفالة 300 جنيه .. وظل محتجزا بالشرطة لمدة 4 ساعات بعد قرار الإفراج عنه . هذا وستتخذ النيابة قرارها النهائى إما بتقديم عبد الصادق للمحاكمة بتهمة حيازة سكينة منزلية الاستخدام أو بحفظ المحضر وغلق الموضوع.

يُذكَر أن عصابات لصوص الأراضى – التى تحدثنا عنها مرارا قبل ذلك – تقدمت بهذه البلاغات ضد الفلاحين الأربعة بتجارة الأسلحة النارية بعد أن أعيتها الحيل فى مطاردة الفلاحين بقضايا ريع الأرض -التى تتهمهم باغتصابها – و فشل معظمها- واستخدا م أحكام الريع فى مساومتهم للتخلى عن أراضيهم. وما جرى فى عزبة الأشراك مساء أمس حلقة فى هذا المسلسل الذى لن يتوقف.

هذا ويتساءل الفلاحون فى عزبة الأشراك والقرى المجاورة : ما علاقة حيازة أحد الفلاحين سكينة للاستخدام المنزلى بتجارة السلاح التى أشاعت مباحث الرحمانية أنها سبب مداهمة منازل الفلاحين ليلا والقبض عليهم..؟

كذلك فإذا كانت مهمة مباحث الرحمانية تخص البحث عن تجار السلاح فما علاقة ذلك بتضييق الخناق على الفلاحين ىالثلاثة بالأسئلة حول أراضيهم التى حصلوا عليها من سبعين عاما من الدولة ودفعوا أقساط ثمنها أو أغلبه..؟

لقد بات الأمر مكشوفا فى محافظة البحيرة وفى قرى المنطقة ، وصار الحفاظ على ما تبقى من ماء وجه أجهزة المباحث وعلى حمرة الخجل هو المخرج من هذه الفضائح التى لا تنتهى، وذلك بأن يكف ضباط مباحث الرحمانية وغيرهم عن الاستمرار فى هذا المسلسل الهزلى الذى يتداول أخباره كل فلاحى المنطقة ؛ أم أن إللى اختشوا ماتوا..؟!

الأحد 22 إبريل 2018 لجنة التضامن الفلاحى – مصر
بشير صقر