شركة الكهرباء بالغربية تخاطر بأرواح سكان منشاة الوقف توفيراً للتكاليف.. وتحاول مد خط كهرباء الضغط المتوسط بين سبرباى ومحلة منوف بالمخالفة لاحتياطات الأمن

•خط الكهرباء يمر بجوار خطى مياه الشرب والصرف الصحي خلال شارع عرضه 6 أمتار

•الأهالي يعترضون؛ ويقترحون مسارا بديلا للخط يتجنب الكتلة السكنية والشركة ترفض

•الإدارة المحلية والشرطة والمحافظة يضغطون .. والسكان يردون بالاعتصام

•إجبار بعض المسنين من اأهالي علي التوقيع على محضر بالموافقة على مد الخط

أ•جهزة الحفر تتواجد بالقرية والأهالي يحتشدون بالمئات في مواجهتهم تأكيدا للرفض

•تحركات مريبة لبعض أجهزة الأمن تشي باحتمال احتجاز بعض الأهالي لإخماد المقاومة

،،،،،،،،،،،،،،

أفادنا أهالي قرية منشاة الوقف مركز طنطا غربية بعزم شركة الكهرباء بالمحافظة على مد خطوط كهرباء الضغط المتوسط فى المسافة بين محلة منوف ومنطقة سبرباي ، لتمر من الشارع الرئيسي بالقرية الذى لا يتجاوز عرضه 6 أمتار.

وعلى الرغم من أن أهالي القرية قد قاموا- في وقت سابق وبجهودهم الذاتية – بمد خطين لمياه الشرب والصرف الصحي في نفس الشارع وأعلموا شركة الكهرباء بذلك ؛ وطالبوها بمد خط الكهرباء المقترح في مسار آخر حرصا على سلامتهم بل وحددوا لها بعض تلك المسارات البديلة، نظرا لضيق الشارع ولتجاوُر الخطوط الثلاثة ؛ وخشية تسرب المياه إلى الكابلات ؛ إلا أن الشركة رفضت تماما.

هذا وحاول بعض أهالي منشاة الوقف مقابلة محافظ الغربية إلا أنه رفض ذلك.

بعدها تفتقت قريحة أجهزة المحافظة ( الإدارة المحلية ، والشرطة ، وديوان المحافظة ) عن فكرة يحصلون بها على موافقة الأهالي.. فانتقوا خمسة من كبار السن وأجبروهم – في اجتماع مع عدد من مسئولي الإدارة المحلية والشرطة والمحافظة يوم الخميس 15/11/2018 – على التوقيع على محضر الاجتماع بالموافقة على مد الخط في المسار الذى حددته شركة الكهرباء.. تمهيدا لبدء الحفر في بداية الأسبوع الحالي.

وصباح اليوم قامت شركة الكهرباء ومن تم تكليفهم بالحفر بتشوين عدد من الأجهزة والمعدات والمستلزمات الأخرى بالقرب من الشارع المذكور تمهيدا لبدء العمل . إلا أن اهالي القرية كانوا محتشدين بالمئات- من الصباح الباكر في المكان المحدد للحفر ومعظمهم من النساء.

هذا وقد انتقلت للقرية بعض أجهزة الشرطة – بزيها المدني- و قامت برصد عدد من المحتشدين وصورتهم بالتليفونات المحمولة .

ويفيد الأهالي بأنهم يتوقعون بدء الحفر في اليوم التالي الذى تتعشم أجهزة المحافظة أن يتم- دون مقاومة – وربما تجرى مداهمة منازل بعض الأهالي مساء اليوم لهذا الغرض.
هذا وتفيد (لجنة التضامن الفلاحي- مصر ) بأن أهالي منشاة الوقف ليسوا معترضين على مد خط الكهرباء – بين سبرباي ومحلة منوف- لكنهم يتحفظون بشدة ويحتجون على مسار الخط الذى يهدد حياتهم من ناحية ؛ ويعوق إمكانية إصلاح أي تسرب أو رشح مياه أو عيوب أو تلفيات بخطى الصرف الصحي ومياه الشرب من ناحية ثانية ،كما يحول دون مد خط الغاز المزمع إنشاؤه قريبا من ناحية ثالثة.

وتذكر( الجنة التضامن الفلاحي- مصر) أن أهالي القرية سبق لهم الوقوف أمام عبد الحميد الشناوي محافظ الغربية الأسبق ومديرية الأوقاف المختصة عام 2008، 2009 بخصوص المحاولات المستميتة لطردهم من أراضيهم التي يزرعونها من القرن الماضي، وكيف تصدت لهما النيابة واتخذت قرارها بوقف تلك المحاولات.

هذا وكانت تأشيرة المحامي العام المستشار جلال عبد اللطيف ورئيس النيابة بتنفيذ قرارهم ولو بالقوة الجبرية.

ولذلك يرى الأهالي – كما قالوا لبعض المسئولين – أنهم سيقاومون تعريض حياتهم للخطر ، وأن المسار البديل قد يرفع تكلفة مد خط الكهرباء قليلا ؛ لكنه يصون حياتهم الذى تستحق الدفاع عنها.

السبت 17/11/2018 بشير صقر
لجنة التضامن الفلاحي – مصر